“هل أنت صاحب شخصية سوية أم مضطرب نفسيا ؟ “

كتب / عمرو الفقي

0 90

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعرف الاضطرابات الشخصيّة بأنها مجموعة من الحالات النفسيّة التي تعاني من عدم المرونة في التفكير والمشاعر والتصرّفات.
لم يُعرف حتى الآن السبب وراء الاضطرابات النفسيّة، ولكن من الممكن أن يكون السبب ناجماً عن المؤثّرات الوراثيّة والبيئيّة المختلفة، أو الصدمات التي يتعرض لها الشخص في مرحلة الطفولة، وتظهر أعراضه في سنوات المراهقة، أو في سن البلوغ المبكّر، وتختلف الأعراض من شخص لآخر تبعاً لنوع اضطراب الشخصيّة، وعادةً ما يتم علاجه باستخدام الأدوية أو التُّحدث مع الطبيب النفسيّ.
أنواع اضطرابات الشخصية :-
جنون العظمة :-
الأشخاص الذين يعانون من جنون العظمة هم أولئك الذين يشكّكون بالناس بشكل دائم، ولا يثقون بهم، ويعتقدون بأنّهم يتلاعبون بهم، ويعتقدون أنّ أي معلومة سريّة هي ضدّهم، ويرون أنّ هناك معانٍ خفيّة تضرّهم وراء أي تصريحات قد تكون في رأي الآخرين بريئة.
الانفصام :-
الأشخاص الذين يعانون من انفصام في الشخصيّة هم أولئك الذين يكون لديهم خلل إدراكيّ ومعرفيّ، ومهاراتهم الاجتماعيّة ضعيفة، ولديهم أفكار وهميّة، وفترات قصيرة من نوبات الذهان.
الشخصيّة الانعزاليّة:-
الأشخاص الإنعزاليّون هم أفراد حسّاسون، ومتحفّظون، ويفضّلون الانعزال والانفصال عن المجتمع، شخصيّاتهم تميل إلى البرود، والوحدة، والخجل، ويتفادون التواصل الاجتماعيّ مع الآخرين قدر الإمكان، ويصعب عليهم تكوين علاقات شخصيّة لأنّهم لا يشعرون بالارتياح عندما يكون لديهم علاقة مع أي شخص.
الشخصيّة المعادية :-
للمجتمع الأشخاص المعادون للمجتمع يتجاهلون مشاعر واحتياجات الآخرين، ويميلون إلى الكذب، والسرقة، والخداع بشكلٍ مستمرّ، ومن سمات هذه الشخصيّة الانتهاك المتكرّر لحقوق الآخرين، كما أنّ لديهم سلوكاً اندفاعيّاً وعنيفاً، ولا يحبّون تحمُّل المسؤولية.
الشخصيّة الحديّة :-
هي الشخصيّة التي تكون علاقتها بالآخرين انفعاليّة وغير مستقرّة، كما أنّ هذه الشخصيّة ترى نفسها هشّة وضعيفة، وتعاني من مزاج متقلّب في الكثير من الأحيان، وتميل إلى التصريح بتهديدات بإيذاء النفس أو الانتحار، وتخاف هذه الشخصيّة كثيراً من الوحدة، وسلوكيّاتها مليئة بالمخاطر، والتهوّر، والغضب الشديد.
الشخصيّة الهستيريّة :-
الشخصيّة الهستيريّة تعاني من الحساسيّة الزائدة، وتفكّر بالعواطف وتتحدّث عنها بشكل مبالغ فيه للحصول على الاهتمام من الآخرين، كما أنّ هذه الشخصيّة متقلّبة المزاج والعواطف، وتهتم كثيراً بالمظهر الخارجيّ.
الشخصيّة النرجسيّة:-
الشخصيّة النرجسيّة تعتقد بأنّها ذات أهميّة كبيرة وأنّها مميّزة أكثر من غيرها، ولا تعترف هذه الشخصيّة باحتياجات الآخرين ومشاعرهم، وتميل إلى التكبّر على الآخرين واستغلالهم، وحسدهم بشكل دائم، وتعتقد أيضاً بأنّ الآخرين يحسدونها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!